الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

البراغيث تفضل الأغطية الحمراء والسوداء؛ فماذا تكره؟

2016-04-28 17:38:29 صحة ومنوعات

الرابعة نيوز: توصل علماء طب علم الحشرات إلى نتيجة حاسمة حول الألوان التي تفضلها البراغيث وبق الفراش "الماص لدماء الإنسان"، وهما اللونان الأحمر والأسود بينما تكره اللونين الأصفر والأخضر.

 

إلى ذلك، يقول العلماء "بحسب دراسة نشرت في دورية طب علم الحشرات" إن بق الفراش والبراغيث التي تمص الدماء تُفضّل على ما يبدو ألواناً معينة دون غيرها وتكره ألوانا اخرى، وهو ما قد يعني إمكانية استخدام هذا الأمر الغريب في الحد من وجود هذه الآفات المزعجة على أسرّتنا، وقد تساعد هذه المعلومة في نصب أكمنة أكثر إحكاماً لاستدراج هذه الحشرات وأسرها.

 

غير ان العلماء الأميركيين يقولون إن من المبكر جداً القول، إن أغطية الفراش ذات اللون الأصفر تمنع تكاثر هذه الحشرات الدقيقة عالتي لا يرى بعضها بالعين على سريرك.

 

حشوة الفراش

وبق الفراش آفة صغيرة جداً تُحب العيش بالقرب من وجبتها "دم الإنسان". ويمكن لهذه الآفات الاختباء داخل حواف حشوة الفراش "المرتبة" أو داخل إطار السرير. وتميل هذه الآفات إلى تفضيل الأقمشة والخشب أكثر من البلاستيك والحديد.

 

وأرادت الطبيبة كورين ماكنيل وفريقها معرفة مدى تأثير الألوان في مكان إقامة بق الفراش. وأجروا عدة تجارب في المختبر، حيث وضعوا بق الفراش في صحون بها ملاجئ متنوعة الألوان مصنوعة من الورق المقوى.

 

وبدلاً من أن يختبئ بق الفراش على نحو عشوائي، بدا أن هذه الآفة تختار الملاجئ وفقاً للونها، مع تفضيل الأسود والأحمر. وقالت ماكنيل: "اعتقدنا في البداية أن بق الفراش قد يفضل اللون الأحمر، لأن الدم لونه أحمر وهو ما يتغذى عليه".

 

وأضافت: "لكن بعد إجراء الدراسة، نعتقد أن السبب الرئيسي لتفضيل الألوان الحمراء هو أن لون بق الفراش يبدو أحمر، وبالتالي يُفضّل الاتجاه إلى هذا اللون لأنه يرغب في البقاء مع غيره من بق الفراش".

 

وبدا أن بق الفراش لا يحبذ اللونين الأصفر والأخضر، وقد يرجع ذلك إلى أن هذين اللونين الساطعين يذكرانه بأنه في مكان مضيء، حيث لا يسهل الاختباء، بحسب الباحثين.

 

وخلصت دراسات سابقة إلى أن هذين اللونين لا يجذبان حشرات أخرى تمص دم الإنسان مثل الناموس وذباب الرمل.

 

وقالت ماكنيل: "أمزح دائماً مع الكثيرين وأنصحهم بشراء أغطية فراش صفراء. لكن بأمانة، قد يكون هذا تمادياً في الأخذ بالنتائج (الخاصة بالدراسة)".

 

نقلا عن : BBC