الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الشيخ قاسم للرابعة: وزارة الأوقاف بحاجة لحوالي 1200 موظفا في مساجد الوطن

2015-08-27 10:36:21 الرئيسية

الرابعة نيوز: صرح الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية في وزارة الأوقاف الشيخ جمال قاسم في حديث له عبر راديو الرابعة ، إن الوزارة بحاجة لأكثر من 1200 شخص للعمل كأئمة وخطباء ومؤذنين في مساجد الوطن ، في ظل تقاعد أكثر من 130 إماما وخطيبا سنويا.

 

وأوضح قاسم أن السبب في عدم تغطية هذا النقص الحاد من الموظفين هو الإمكانيات والاعتمادات المالية للسلطة الفلسطينية والضغوطات على الموازنة السنوية ، حيث تم تعيين حوالي 100 إمام على نظام العقود من قبل وزارة المالية بموافقة وتوجيهات الرئيس أبو مازن ورئيس الوزراء.

 

وشرح قاسم أن أجور العاملين في المساجد تنقسم إلى ثلاثة فئات ، منها فئة المؤذن الذي يعمل على الخزينة أو الموازنة حيث يتقاضى راتبه حسب ما يتم اعتماده وفق قانون الخدمة المدنية ويتقاعد على سن الستين ، وفئة المكافآت لبعض الخطباء من ذوي العلم والاختصاص للخطابة يوم الجمعة ، حيث تصرف هذه المكافآت من موازنة وزارة المالية وتقدر بمئة دينار شهريا وهي ليست راتب.

 

وأضاف قاسم "هناك أيضا فئة البطالة التي تم توزيعها على الوزارات في عام 2001 ، ومنها وزارة الأوقاف التي شهدت منذ 5 سنوات تعيين حوالي 870 شخص على نظام البطالة ، وبقي منهم حتى الآن حوالي 160 شخص على نظام البطالة الدائمة الذين يطبق عليهم قانون الحد الأدنى للأجور 1450 شيكل.

 

وعبر الشيخ قاسم عن أمله بتحسن الأوضاع المالية خلال السنوات القادمة ، وتثبيت الموظفين على نظام العقود أو البطالة الدائمة ، وتعيين المزيد من الموظفين لسد العجز الحاد في وزارة الأوقاف.