الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الصين تدعم التوجه الفلسطيني لمجلس الامن

2016-04-28 09:32:50 الرئيسية

الرابعة نيوز : إلتقى وزير الخارجية رياض المالكي، يوم الاربعاء، نظيره الصيني وينغ يي في مقر وزارة الخارجية في العاصمة الصينية بكين.

 

واستعرض الوزيران التطورات الدولية والإقليمية، والاوضاع السياسية في الشرق الأوسط، والعلاقات الثنائية الفلسطينية- الصينية وآفاق تطويرها وتعزيزها.

 

ووضع المالكي نظيره في صورة التحرك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني والمحاور التي يعمل عليها الجانب الفلسطيني، لا سيما المؤتمر الدولي للسلام والذي ترعاه الجمهورية الفرنسية والذي تسعى من خلاله الى تشكيل مجموعة عمل دولية ينبثق عنها آليات عمل وجداول زمنية، تهدف في نهاية المطاف إلى إنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

 

من جانبه عبر الوزير الصيني عن إهتمام بلاده بالمسألة الفلسطينية، وأن تلك المسألة تحتل مكانة متقدمة في أولويات السياسة الخارجية الصينية، حيث أكد دعمه للمبادة الفرنسية، ونيته المشاركة في الاجتماع التشاوري بشأن المؤتمر الدولي للسلام المقرر عقده في العاصمة الفرنسية باريس في 30 أيار/ مايو القادم.

 

وعبر الوزير يي عن دعم بلده ومن خلال عضويتها الدائمة في مجلس الامن الدولي، للمشروع الفلسطيني حال تقديمه، بشأن إدانة الأنشطة الاستيطانية في الارض الفلسطينية والعمل على وقفها وتفكيكها. كما بحث الاجتماع أفاق تشجيع الاستثمار بين البلدين، وتطوير العلاقات الاقتصادية وإقامة المشاريع التنموية، حيث أبدى استعداد الجانب الصيني في بناء محطة للتوليد الطاقة الشمسية في فلسطبن.

 

ختم الوزير الصيني اجتماعه مع ضيفه الوزير الفلسطيني بأن جمهورية الصين الشعبية إلى جانب فلسطين الى الأبد.

 

وتجدر الإشارة بأن وزير الخارجية رياض المالكي وصل الى بكين لترؤس وفد فلسطين في اجتماعات منظمة التفاعل وتدابير إجراءات الثقة في اسيا ( السيكا )، والتي تنعقد اجتماعاتها على مستوى وزراء الخارجية يومي 27-28 نيسان/ ابريل الحالي.

 

وشارك في الاجتماع الى جانب الوزير السفير فريز مهداوي سفير فلسطين لدى بكين، والسفير مازن شامية مساعد الوزير لشؤون اسيا وإفريقيا وأستراليا.