الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الف منحة دراسية في فنزويلا ستقسم بناء على التوزيع الجغرافي

2014-11-04 21:12:15 آخر الأخبار

الرابعة نيوز .. تنتظر طائرة فنزويلية على مدرج أحد المطارات الاردنية لنقل 100 طالب فلسطيني للالتحاق بالجامعات الفنزويلية لدراسة تخصص الطب، على أمل أن تعود مرة أخرى لنقل 1000 طالب آخرين خلال الاشهر القادمة.

وأفاد مدير عام المنح والخدمات الطلابية د. أنور زكريا ان الطائرة بانتظار وصول طلبة قطاع غزة الذين ينتظرون صدور تصاريح لهم للمرور عبر معبر "ايرز" بيت حانون ومن ثم الى الاردن للالتحاق بالوفد الطلابي الذي يضم طلبة من الضفة والشتات.

وأوضح زكريا ان الدفعة تضم 42 طالبا من الضفة ومثلهم من قطاع غزة والبقية من الطلبة الفلسطينيين بالشتات، سيتوجهون لفنزويلا لدراسة الطب البشري.

وأضاف ان هؤلاء الطلبة اختارتهم وزارة التربية والتعليم العالي خلال فترة امتدت لثلاثة شهور بالتنسيق مع السفارة والحكومة الفنزويلية، علما ان فنزويلا سبق واستقبلت 60 طالبا خلال الفترة الماضية على ثلاث دفعات.

وفي سياق آخر، أكد زكريا بدء التحضيرات للمنح المقدمة من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو موروس البالغ عددها 1000 منحة جامعية خلال العام المقبل، تحت اسم دفعة الشهيد ياسر عرفات تخليدا لذكراه.

وأوضح زكرياان المنح ستكون في مختلف التخصصات العلمية كالهندسة والطب، وسيتم اختيار الطلبة بناء على معدل الثانوية العامة والحالة الاجتماعية.

وأشار ان العدد سيقسم بناء على التوزيع الجغرافي، قسم لغزة واخر للضفة والشتات بالتساوي، موضحا ان فنزويلا ستتكفل بمصاريف السفر والدراسة داخلها لكافة الطلبة.

وأكد ان الوزارة ستختار الطلبة الذين انهوا الثانوية العام خلال الموسم الدراسي الماضي وما قبله، وسيبدأ تنفيذها خلال الفترة القريبة المقبلة.

وشدد زكريا على ان هذه المنحة تعتبر الاكبر التي تقدمها دولة للطلبة الفلسطينيين، مقدما شكره لفنزويلا على الدعم الكبير الذي تقدمه للشعب الفلسطيني.

يشار ان طائرة فنزويلية كانت قد وصلت الاردن وعلى متنها عشرة أطنان من المساعدات الإنسانية والمواد الإغاثية الطبية الموجهة من قبل الشعب الفنزويلي الى الشعب الفلسطيني.