الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

نتنياهو يهين أوباما من اجل مصالحه السياسية الداخلية

2015-01-24 12:58:43 آخر الأخبار

الرابعة نيوز:  صدرت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم السبت بمقال افتتاحي تناولت فيها خطاب رئيس وزراء إسرائيل "نتنياهو" المتوقع آذار القادم أمام الكونغرس الأمريكي 

وجاء في المقال الافتتاحي الذي حمل عنوان " Playing Politics on Iran " او "استغلال سياسي لإيران" بان نتنياهو مقتنع على ما يبدو بأنه سينال تصفيق حار في الكونغرس عبر اهانة الرئيس اوباما وان هذا التصفيق سيعزز صورته الأمنية في إسرائيل من خلال إظهاره كزعيم قادر على حماية الأمن".

"لا يمكن فهم كيف يمكن لعدم احترام الرئيس الأمريكي الذي أظهره نتنياهو أن يعزز امن إسرائيل وان يدعم سياسته؟" قال المقال الافتتاحي .

وأضاف "لا يوجد شك بان اوباما سيحافظ على الالتزام أمريكا بأمن إسرائيل بغض النظر عن مستوى التوتر الكامن بالموضوع الإيراني لكن هذا الأمر "الخطاب" من المتوقع أن يلحق الضرر في العلاقات السياسية التي تلقت ضربات قاسية على مدى السنوات الست الماضية".

وذكر المقال الافتتاحي القراء بان وزير الخارجية "جون كيري" أعلن هو الأخر بأنه لن يلتقي نتنياهو وصبره بدأ ينفذ فيما يتعلق بقرار نتنياهو القيام "بألاعيب سياسية" وذلك حسب تعبير مساعد "كيري" .

واختتمت "نيويورك تايمز" مقالها الافتتاحي بالتساؤل "هل يمكن لنتنياهو أن يسمح لنفسه التحلل من هذا التحالف الذي ضم اوباما وكيري؟".

وفي ذات السياق اقتبست شبكة CNN من احد مقربي جون كيري الذي قال "هل هذه هي الطريقة الأفضل لإدارة العلاقات؟ العلاقات السياسية لا يمكن زعزعتها لكن استغلالها في اللأعيب السياسة الداخلية يمكن أن تمس باندفاع "كيري" نحو لعب دور المدافع والحامي الأساسي لإسرائيل".

وقال مصدر رفيع في الإدارة الأمريكية للشبكة " CNN " معلقا على إعلان الرئيس الأمريكي ووزير الخارجية عدم نيتهم الاجتماع بنتنياهو "هل هذه هي العلاقات التي تريدها إسرائيل؟ أخر شيء نريده هو المس بإسرائيل لكن إذا كان نتنياهو قادرا على الاستخفاف بالرئيس الأمريكي فيما نحن نوجه له الدعوة للقاء الرئيس فان هذا الأمر سيشجع الآخرين على تكرار هذا السلوك مرة تلو أخرى".