الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

قراقع ووفد من الاسرى المحررين يكرمون أول أسير فلسطيني

2014-11-03 16:18:41 الأسرى

الرابعة نيوز ..كرم رئيس هيئة الاسرى والمحررين عيسى قراقع ووفد من الاسرى المحررين أول أسير فلسطيني دخل سجون الاحتلال محمود بكر حجازي والأسيرة المحررة خديجة ابو عرقوب.

وشارك قراقع في التكريم الاسرى المحررين خالد الأزرق وحسن سلمة واحمد كميل وعايشه عودة وختام خطاب، و سعيد التميمي ووفد من هيئة شؤون الاسرى.

وقال قراقع بهذا الخصوص: أننا نكرم أسرانا الأوائل الذين التحقوا في صفوف الثورة منذ البدايات وأطلقوا شعلتها وجمرتها ودفعوا ثمنا كبيرا من أعمارهم من اجل الحرية والاستقلال، وهم يعتبرون آباء الحركة الاسيرة ورموزها ويستحقون أن نفتخر بهم ونعتز بصبرهم ونضالاتهم، ولأجل التأكيد أن قضية الحرية التي ضحى ويضحي من اجلها الآلاف من أسرانا البواسل هي هاجسنا الدائم وعنوان قضيتنا الأساسي في الصراع مع الاحتلال الظالم.

وكان محمود ابو بكر حجازي أول أسير فلسطيني وهو في السبعين من العمر قد اعتقل في 17 كانون أول عام 1965 خلال دورية فدائية دخلت إلى فلسطين في ذلك الوقت، وقد رفض الاعتراف بشرعية المحكمة العسكرية الإسرائيلية مطالبا التعامل معه كأسير حرب.

وأصيب حجازي بجروح خلال اعتقاله واشتباكه مع قوات الاحتلال، وأجريت له عملية جراحية في المعدة خلال اعتقاله.

وقضى حجازي 4 سنوات وثمانية شهور في العزل الانفرادي واستخدم بحقه الكثير من وسائل الضغط والتعذيب.

بتاريخ 28 شباط 1971 أفرج عنه في أول عملية تبادل للاسرى مع منظمة التحرير الفلسطينية مقابل الافراج عن ضابط إسرائيلي مأسور لدى المنظمة وهو يدعى شموئيل.

أما الاسيرة المحررة خديجة ابو عرقوب من سكان دورا جنوب الخليل، اعتقلت عدة مرات منذ عامك 1969 وحتى عام 1975 وزجت أكثر من مرة في الاعتقال الإداري، ومرت في سنوات صعبة ومريرة في السجن وخلال التحقيق.

وقام قراقع ووفد من هيئة الاسرى وإقليم حركة فتح بالقدس بتقديم العزاء بوفاة والدة الأسير يوسف الهذالين المحكوم بالسجن المؤبد ومن سكان عرب وادي هندي في العيزرية.