الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

تأجيل محاكمة المعتقل محمد الحلبي للمرة الـ 169

2022-02-16 07:08:43 الأسرى

الرابعة نيوز:  أجلت محكمة الاحتلال في القدس محاكمة المعتقل الفلسطيني "محمد الحلبي" للمرة (169) وهي المحاكمة الاكثر عددا عبر التاريخ. ولربما تكون كذلك على مستوى العالم. حيث لم يسبق -على مدار سنين الاحتلال ان عرض اي معتقل على المحاكم الاسرائيلية كمثل هذا الفلسطيني المعتقل منذ حزيران 2016.


وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت المواطن "محمد الحلبي" بتاريخ 15حزيران/يونيو عام 2016، خلال تنقله عبر معبر بيت حانون/ايرز (شمال قطاع غزة)، واتهمته بتمويل اشخاص يتبعون لمنظمات فلسطينية عبر المؤسسة الانسانية التي كان يديرها، حيث كان يعمل المهندس محمد الحلبي مديراً لمؤسسة الرؤية العالمية الأمريكية Worldvision في قطاع غزة، وهي متخصصة في مجال الإغاثة والمساعدات الإنسانية.

واعتبر عبد الناصر فروانة المختص في شؤون الاسرى ما يجري بحق المعتقل "محمد الحلبي" جريمة، وان الدفاع عن "الحلبي"، ليس واجبا وطنيا وحقوقيا وانسانيا فقط، وانما ضرورة مهمة للدفاع عن أبجديات حقوق الإنسان والعمل الإنساني في فلسطين.

وشارك المحامي الحيفاوي حسن عبادي ممثلا للتحالف الأوروبي في جلسة المحكمة رقم 168 والتي انعقدت الثلاثاء على الساعة الثالثة مساء في مدينة القدس.

وكانت هذه الجلسة خاصة من قبل المحكمة العليا لغرض تمكين الإحتلال من تمديد إعتقال الأسير مدة ستة أشهر جديدة، لأن المحكمة المركزية في بئر السبع ليس لديها هذه الصلاحية.

وقد حضر المحكمة الى جانب محامي الأسير ماهر حنا حوالي عشرين متضامنا أوروبيا قدموا لتأكيد دعمهم لمطلب اطلاق سراح الأسير محمد الحلبي.

وفي حديث للمحامي حسن عبادي مع الأسير محمد الحلبي شكر الأسير التحالف الأوروبي وثمن دوره وجهوده وخاصة لتدويل قضيته وايصالها الى مسامع الرأي العام الأوروبي.


وبالنهاية قررت المحكمة تأجيل البت بقضية الأسير محمد الحلبي الى المحكمة القادمة رقم 169.

وأكد التحالف في هذا المجال أن هذه الممارسات الإسرائيلية خارجة عن كل القوانين والأعراف الدولية وانما هي محاولات متكررة للإستمرار بإعتقال الأسير لعدم وجود اثبات قانوني للتهم المزورة بحقه. ويطالب التحالف بإطلاق سراح الأسير البطل فورا ليعود الى أطفاله وعائلته وابناء شعبه.