الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الأسير المريض موسى صوفان سيبدأ العلاج الكيميائي خلال ايام

2022-06-08 11:42:28 الأسرى

من المقرر أن يبدأ الأسير موسى صوفان (47 عاماً) من طولكرم، والمصاب بالسرطان، بجلسات العلاج الكيميائي خلال أيام، بعد أن أثبتت الفحوص الطبية إصابته بسرطان في الرئة.

وأكد نادي الأسير في بيان له، أنّه وبعد أن تبين إصابة الأسير صوفان بسرطان الرئة نهاية شهر آذار الماضي، كان ينتظر نتائج الخزعة لتحديد طبيعة السرطان، التي حددت لاحقاً أنّه بحاجة إلى جلسات علاج كيميائي، علماً أن وضعه الصحي في تفاقم مستمر.

ويعاني الاسير صوفان المحكوم بالسجن المؤبد والقابع في سجن "عسقلان"، من مشاكل صحية عديدة، إضافة إلى إصابته بالسرطان، وعلى الرغم من المطالبات العديدة التي وجهها الأسير منذ سنوات لتوفير العلاج له ومعرفة التشخيص النهائي لما يعاني، إلا أنه ومنذ سنوات لم يتلق أي استجابة لمطالبه.

وبين النادي أن الإهمال المتعمد بحقه هو جزء من سلسلة طويلة من الشواهد التي تؤكد أنه تعرض لإهمال طبي ومماطلة متعمدة، وتعذيب نفسي، من خلال تلاعب الأطباء في الإفصاح عن وضعه الصحي الحقيقي خلال السنوات الماضية حتى اليوم.

ويواجه الأسير ظروفاً اعتقالية قاهرة، منذ اعتقاله عام 2003، ومنها جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، التي تُشكل أبرز السياسات الممنهجة، التي أدت لاستشهاد العشرات من الأسرى، عدا عن العزل الانفرادي، الذي واجهه مرات عديدة، وساهم في تفاقم وضعه الصحي.

يشار إلى أن هناك نحو 22 أسيراً يواجهون الإصابة بالسرطان وأورام بدرجات متفاوتة، وأخطر هذه الحالات حالة الأسير ناصر أبو حميد، وهم من بين نحو 600 أسير مريض، ممن تم تشخيصهم.