الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

ورشة "حريات" في الخليل تسلط الضوء على "الحق في التنقل والسفر"

2014-12-13 08:49:14 فعاليات

الرابعة نيوز : بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، واستمراراً لسلسة النشاطات التي ينفذها مركز الدفاع عن الحريات والحقوق المدنية "حريات" لتسليط الضوء على "الحق في التنقل والسفر" عقد المركز يوم أمس ورشة في مقر محافظة الخليل تحت رعاية محافظ محافظة الخليل كامل حميد وبالتعاون مع القوى الوطنية والمؤسسات الحقوقية في المحافظة بشأن مناهضة السياسة الإسرائيلية في منع حرية التنقل والسفر.

وشارك في اللقاء بشكل أساسي ممنوعين من السفر، وممثلين عن المحافظة والقوى الوطنية والإسلامية ومؤسسات المجتمع المدني وبصفة خاصة مجلس منظمات حقوق الإنسان.

وقد تناول المشاركون بشيء من التفصيل أبرز مظاهر هذه السياسة والمتمثلة في منع سفر المواطنين إلى خارج الوطن ومنع أو تقييد حرية الحركة والتنقل داخل الوطن بما في ذلك التنقل بين قطاع غزة والضفة الغربية والوصول إلى القدس. وقد خلص المشاركون إلى مجموعة من التوصيات لمجابهة هذا الإنتهاك السافر بحق إنساني أساسي، واهمها:

1. إنشاء قاعدة بيانات توثق وترصد كافة الإنتهاكات بهذا الحق.

2. إثارة الموضوع سياسياً ودبلوماسياً على الساحة الدولية من خلال الممثليات والبعثات الدبلوماسية الفلسطينية والمؤسسات المناصرة للشعب الفلسطيني.

3. مطالبة المنظمات والهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان وفي مقدمتها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة المبادرة لإتخاذ مجموعة من التدابير الضاغظة على سلطات الاحتلال لحملها على احترام هذا الحق وتمكيين الفلسطينين من التنقل والسفر دونما قيد أو شرط.

4. توفير المساعدة القانونية المجانية للمتضررين من منع السفر.