الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

اختتام اعمال مؤتمر العمل التطوعي والمبادرات الشبابيه في الخليل

2014-12-18 07:59:12 فعاليات

الرابعة نيوز : اختتم مؤتمر العمل التطوعي والمبادرات الشبابيه اعماله في مركز اسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل والذي اقيم بالشراكة بين محافظة الخليل وبلدية الخليل والمجلس الاعلى للشباب والرياضة مصدرا مجموعة من التوصيات بحضور محافظ الخليل كامل حميد ورئيس بلدية الخليل الدكتور داود الزعتري وناجح العزة الامين العام المجلس الاعلى للشباب والرياضة في منطقة الجنوب والعديد من مدراء التربية والتعليم في المحافظة ورؤساء ومدراء المؤسسات وحضور من الشباب والمراكز والأندية ووسائل الاعلام المختلفة.

في البداية تحدثت مقررة الجنة التحضيريه اماني ابو سنينه مرحبة بالضيوف ومؤكدة على العمل الجماعي الذي تم مابين محافظة الخليل وبلدية الخليل والمجلس الاعلى للشباب والرياضة والجامعات للتحضير للمؤتمر والمبادرات الشبابيه وعن مدى تبني هذه المبادرات والعمل على متابعتها.

ثم تحدث حميد ناقلا تحيات الرئيس محمود عباس لقطاع الشباب ومباركا لهم هذا المؤتمر الاول الذي يقام لقطاع الشباب والمتطوعين وقال انكم صناع المستقبل ونعتز بكم وبدوركم مقدما شكره للجنة التحضيرية للمؤتمر داعيا المؤتمر الخروج بالعديد من التوصيات المهمة التي تلبي طموحات الشباب وقدم شكرة الى رئيس البلدية لاحتضانهم ودعمهم مثل هذه الانشطه خاصة ان مراكز البلدية منتشرة في كافة انحاء المدينة.

وفي كلمة الدكتور الزعتري ثمن دور العمل التطوعي وأهميته للشباب وقال ان هذه المؤتمرات من المؤتمرات المهمه للشباب ويجب العمل على ايجاد اطار موحد لتوحيد جهود الشباب بالاضافة ان البلدية على استعداد لاستيعاب كافة الافكار والمبادرات الشبابيه والتي تتماشى مع عمل البلدية وتحدث عن مبادرة الخليل نحو بيئة نظيفة ودور البلدية في خدمة الشباب والعمل التطوعي وقدم شكرة الى كافة المشاركين والحاضرين؟

تلاه في الحديث العزة ممثلا عن اللواء جبريل الرجوب ناقلا تحيات اللواء ومثمنا دور المحافظة والبلدية في اقامة ودعم مثل هذه المؤتمرات والانشطه واهمية العمل التطوعي والمبادرات الشبابيه ودور المجلس الاعلى في دعم المبادرات والانشطه التطوعية.

بعدها انطلقت جلسات المؤتمر التي كانت على شكل ونقاش مفتوح تحلا بالصدق والشفافية في مناخ وجو أخوي من خلال اربعة جلسات رئيسيه وعشرة اوراق عمل وخمس عشرة مبادرة شبابيه، شملت محاور الاعلام والعمل التطوعي والشباب والعمل التطوعي قدمها الناشط والاحزاب السياسيه ودورها في تعزيز العمل التطوعي وتعزيز العمل التطوعي في الجامعات ودور المناهج في تشجيع العمل التطوعي ودور الجامعات في تنمية العمل التطوعي والعمل التطوعي في الاسلام وتجربة الهلال الاحمر في العمل التطوعي والمراة والعمل التطوعي والتطوع والمتطوعون.

بالإضافة الى تقديم الى المبادرات حملت عناوين مختلفة منها بنك الطعام وقاوم بصلاتك وليش مكشر ومجلس بلدي والطلائع ومجلس شباب الفوار ومبادرة اتحاد شباب الاستقلال ونعم نستطيع وفلسطين اكبر من الجميع وهوب فور كدز والندوة الثقافيه ومشروع حوار وبادر فانت قادر ونبض كتاب وشباب فينا الخير.

وعلى ضوء ما تم تقديمه من اوراق وما تضمنته الأوراق المقدمة والمبادرات وما جرى خلال جلسات وحوارات وندوات وورش المؤتمر من مداخلات ونقاشات فإن المشاركين اوصوا على أهمية العمل التطوعي من منظور إسلامي ومنطلق اجتماعي واقتصادي ليساهم في الارتقاء بالفرد والجماعة والأمة ولحاجة الى تأطير تنظيمي للعمل التطوعي من خلال الإسراع في عمل شبكه او هيئة للعمل التطوعي المتعددة. حث القطاع الخاص على تبني مشروعات ومبادرات تطوعية يساهم فيها الفرد وتوفر له عملا يقضي فيه فترة فراغه بما يعود عليه وعلى مجتمعه بالنفع والفائدة وتكثيف البرامج الإعلامية التي تساهم في توعية الفرد والمجتمع بأهمية العمل التطوعي وما يحققه من مردود إيجابي يساهم في ارتقاء الأمة وعلو شأنها.

وتضمن البيان الختامي توصيات اخرى تمحورت حول حث وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي على ادراج ثقافة العمل التطوعي في المناهج والمقررات الدراسية وتحفيز الطلاب والطالبات على ممارسة العمل التطوعي حث المؤسسات والجمعيات الخيرية على الإعلان عن الفرص التطوعية لديها وإعداد البرامج التدريبية التي تؤهل المتقدمين عليها للعمل في المجال التطوعي و الحاجة إلى الاستمرار في عقد المؤتمرات والندوات لتعزيز غرس مفهوم التطوع وتفعيله وتكريم افضل المبادرات التطوعية كل عام.و العمل على بناء وتوفير قاعدة بيانات للعمل التطوعي تتبناه الجهات ذات العلاقة بالأعمال التطوعية الحكومية والأهلية وتبني على رؤية إستراتيجية واضحة.

واختتمت التوصيات بمطالبة المؤتمر تفعيل دور الأسرة في توجيه أفرادها للمشاركة في الأعمال التطوعية كما يثني المؤتمر على الدور الذي تقوم به المرأة من خدمات تطوعية في المجتمع ومساهمتها الفاعلة في الأعمال الخيرية ويوصي بدعم هذا الدور وتطويره و تشكل لجنة من الجهات المنظمة للمؤتمر وبعض المبادرات لمتابعة تنفيذ توصيات هذا المؤتمر مع الجهات ذات العلاقة وتقدم تقريراً عنها للمؤتمر القادم يوضح ما تم تنفيذه منها وما لم يتم والعوائق التي حالت دون التنفيذ.

وفي الختام تقدم المؤتمرون بالشكر والتقدير لمحافظ الخليل وبلدية الخليل والمجلس الاعلى للشباب والرياضة لاستضافتهم هذا المؤتمر، وعلى حسن التنظيم والإعداد وحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.