الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

وقائع المؤتمر الصحفي حول الانتهاكات الإسرائيلية لعام 2018 بحق الانسان والارض عام 2018 – عام تكريس الاحتلال

2018-12-30 14:04:25 فعاليات

الرابعة نيوز: نظمت وزارة الاعلام / الخليل صباح اليوم 30/12/2018  مؤتمرا صحفيا لمركز أبحاث الأراضي تحت عنوان  "عام 2018 عام تكريس الاحتلال"  ، تحدث فيه الباحث والخبير في شؤون الاستيطان مدير مركز أبحاث الأراضي أ. جمال طلب العملة ، استعرض فيه الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأرض والسكن الفلسطيني خلال العام 2018، وقال العملة ان دوائر الاستيطان الصهيوني على الأراضي الفلسطينية في محافظات الضفة الغربية بما فيها محافظة القدس ، تعملقت بحيث اصبحت هي الحاكم الفعلي لدولة الاحتلال وذلك بخروجها عن كافة الأنظمة بما فيها أنظمة دولة الاحتلال .


واصبح الشعب الفلسطيني يعاني ويحاصر من احتلال مركب لدولة المستوطين من جانب ، وجيش الاحتلال ومحاكمه من جانب اخر بدعم كامل وغير محدود من قبل الإدارة الامريكية ، وما اعلان القدس عاصمة لدولة الاحتلال، ونقل السفارة الامريكية اليها والسعي لاجهاض حق العودة ومحاولات انهاء وكالة غوث اللاجئين ، الا اكبر انتهاك للقانون الدولي الإنساني وتراجع عن كافة القرارات السابقة للأمم المتحدة وامعانا في تكريس الاحتلال التهجيري .


وأضاف العملة ان العام 2018 شهد تصاعدا في عربدة المستوطنين واعتدائاتهم بملاحقتهم لكل من يحاول ان يبني بيتا او يحفر بئرا، او يستصلح ارضه ، وذلك بالتوافق والتناغم بين مؤسسات الحكم في دولة الاحتلال ومستوطنيها .


وخلال هذا العام هدمت قوات الاحتلال (450) مسكنا ومنشأة ، وهددت بالهدم (580) اخرى ، وتوالت اعتداءات سلطة الاستيطان على الأرض والشجر ، التي اقتلعت ودمرت اكثر من (14) الف شجرة .


   وشهدت القدس اعنف واعتى حملات التهويد والمصادرات وهدم البيوت وتكثيف المستوطنين اقتحاماتهم للمسجد الأقصى من خلال تنفيذ (35) الف مستعمر (770) اقتحام ، وخلال العام نفسه جرى توسعة (75) مستعمرة وشرعنة (15) منها ، والاعلان عن بناء (3700) وحدة استيطانية معظمها في القدس والخليل ، ومصادرة اكثر من (7700)  دونم .


          من جانبه دعا خالد خنة مدير مكتب وزارة الاعلام بالخليل كافة وسائل الاعلام الى التكامل مع المؤسسات الوطنية الفلسطينية لفضح انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه التي ترقى الى مستوى جرائم الحرب بحق فلسطين وشعبها .


داعيا الى تكثيف التغطيات الإعلامية لهذه الاعتداءات ودعم جهود القيادة الشرعية في معركتها الدبلوماسية والقانونية ضد الاحتلال ومستوطنيه، مؤكدا على دور الاعلام الهام والفعال في صياغة الرأي العام ،وقدرته على تشكيل مجموعات الضغط على الحكومات ومراكز القرار العالمي لانصاف الشعب الفلسطيني وانهاء اخر احتلال في التاريخ ، مشيدا بدور هذا الاعلام في مواكبته للفعاليات الجماهيرية والمقاومة الشعبية في التصدي للاحتلال ومستوطنيه،  مما جعله شريكا في مراكمة الإنجازات والانتصارات وخصوصا في معركة بوابات الأقصى والخان الأحمر وغيرها ..