الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

بحرية الاحتلال تعترض السفينة "مريان" أولى سفن الاسطول الثالث لغزة

2015-06-29 06:25:44 الرئيسية

الرابعة نيوز:  اعترضت زوارق حربية تابعة لسلاح بحرية الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، أسطول الحرية الثالث لكسر الحصار عن غزة وسيطرت على السفينة 'مريان'.

وقال بيان صادر عن الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه 'بموجب قرار المستوى السياسي وبعد استنفاذ كافة التوجهات بواسطة القنوات الدبلوماسية من أجل منع السفينة "مريان" من الوصول إلى شواطئ قطاع غزة وخرق الحصار البحري، سيطر مقاتلو ذراع البحر، قبل وقت قصير، على السفينة قبل وصولها إلى قطاع غزة'.

وأضاف الناطق العسكري أن "عملية السيطرة كانت قصيرة ومن دون إصابات"، وأنه يجري في هذه الأثناء اقتياد السفينة إلى ميناء أشدود.

وبحسب مصادر في جيش الاحتلال فإنه يتوقع وصول السفينة إلى ميناء أشدود خلال 12 – 24 ساعة 'ووفقا للأحوال الجوية'.

وأجرى أفراد وحدة الكومانوز البحري الإسرائيلي تفتيشا في السفينة بعد السيطرة عليها.

وبعد وصول السفينة إلى ميناء أشدود سيجري تحقيقا مع المشاركين في أسطول الحرية، ثم نقلهم إلى مطار بن غوريون الدولي وترحيلهم عن البلاد.

ويذكر أن بين المشاركين في أسطول الحرية الثالث الرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي، وعدد من النشطاء الأجانب وعضو في البرلمان الأوروبي، والنائب باسل غطاس.

3 سفن اخرى تعود أدراجها والخامسة تصل غزة خلال الايام القليلة القادمة


وقالت الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة، صباح اليوم الإثنين، إن جميع الاتصالات مع طليعة سفن أسطول الحرية "ماريان" السويدية  انقطعت منذ الساعة الواحدة ليلاً، الأمر الذي أدى إلى تعذر تتبع إحداثياتها منذ تلك اللحظة، وما رافق ذلك من تشويش متعمد من قبل بحرية الاحتلال على أجهزة اتصال "ماريان".

وقال رئيس الحملة، مازن كحيل في تصريحات صحفية: إن ثلاثة زوارق عسكرية عرّفت هويتها بأنها إسرائيلية اقتربت من سفينة "ماريان"، إحداها كانت لا تبعد عن طليعة أسطول الحرية سوى ٥٠٠ متر.

وبين كحيل أن السفن الثلاث الأخرى المرافقة للسفينة ماريان توجهت عائدة بدءاً من اليوم إلى المحطة المعدة لها مسبقاً، على أن تشارك تلك السفن في أسطول حرية آخر قادم لغزة.

أما فيما يتعلق بالسفينة الخامسة ضمن أسطول الحرية الثالث، أوضح كحيل أنه لا وجود لقرار من السلطات اليونانية بمنعها من الإبحار، مشيرة إلى وجود بعض العقبات الاجرائية والإدارية والتي يعمل تحالف أسطول الحرية على حلها.

وبين كحيل أن السفينة الخامسة ستبحر تجاه غزة خلال 48 ساعة القادمة في حال لم تنجح الضغوطات التي تمارسها إسرائيل على السلطات اليونانية.


نتنياهو ويعلون: لا يوجد حصار على غزة

واصدر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتياهو بيانا" اشاد فيه بنجاح قوات الاحتلال بالسيطرة على الاسطول"


وادعى ان هذه الرحلة البحرية لا تنطوي على اي معنى سوى النفاق والاكاذيب وانها تساعد  ما وصفه "منظمة حماس الارهابية" وتتجاهل الاهوال التي تقع في المنطقة باسرها. 

واضاف ان اسرائيل لن تسمح بدخول الوسائل القتالية الى المنظمات الارهابية المتواجدة في القطاع، مؤكدا انه ليس هناك حصار يفرض على القطاع اذ ان اسرائيل تسمح بدخول السلع والمعدات الانسانية اليه حيث يسمح لحوالي 800 شاحنة بدخول القطاع يوميا. 

بدوره ادعى وزير جيش الاحتلال، موشيه يعلون، أن "هذا الأسطول لم يكن إنسانيا ولم يهتم برفاهية أحد، والمشاركين فيه أرادوا الاستمرار في حملة نزع الشرعية تجاه دولة إسرائيل".

واعتبر يعلون أن "هذا جزء من تظاهرة النفاق والكذب لجهات مختلفة في العالم، التي تفضل تعزيز ودعم منظمة إرهابية من دون ضوابط مثل حماس، التي بدلا من الاهتمام بسكان غزة تحاول إدخال أسلحة إلى القطاع من أجل استخدامها ضد دولة إسرائيل ومواطنيها".