الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

الكرتونة بـ24 شيكلًا.. ما أسباب ارتفاع أسعار البيض؟

2023-09-04 05:55:37 الرئيسية

الرابعة نيوز :شهدت اسعار بيض المائدة ارتفاعا ملحوظا خلال الآونة الاخيرة، وتراوح سعر كرتونة البيض "30 بيضة" بين 19- 24 شيكل في السوق الفلسطيني.

ولمعرفة الاسباب التي أدت الى هذا الارتفاع قياسا مع الشهر الماضي، استضاف الاعلامي أحمد تنوح ضمن برنامج معا 24 والذي يبث على فضائية معا، جابر الطميزي مزارع وخبير في زراعة بيض المائدة، حيث اوضح ان الاسباب تعود الى، ارتفاع اسعار الحبوب والعلف عالميا بسبب العملية العسكرية الروسية على اوكرانيا، اضافة الى نفوق عدد كبير من الدواجن بسبب موجة الحرارة والامراض التي اصابت قطعان الدواجن، ناهيك عن عدم صرف مستحقات المزارعين من قبل وزارة المالية، ما ادى الى عزوف عدد كبير من مربي الدواجن عن التربية.

واضاف الطميزي، هذه الاسباب الثلاثة لأول مرة تجتمع على المزارع والمواطن على حد سواء، وزادت الاسعار.

وقال ان السوق يعاني من نقص في البيض بنسبة تتراوح ما بين 10-20%، وتوقع الطميزي، ان يؤثر هذا النقص على اسعار بيض المائدة خلال الشهور الثلاثة القادمة، والتي قد يرتفع سعرها بسبب زيادة الطلب ونقص الكميات.


ولتعويض ذلك النقص، اشار الطميزي الى محاولات التجار جلب بيض من قطاع غزة، لكن سلطات الاحتلال رفضت ولا زالت ترفض ذلك.

وطالب الطميزي، وزارتي الزراعة والمالية بصرف مستحقات المزارعين وخاصة الاعادات الضريبية، حتى يتمكنوا من تجاوز هذه الازمة، من خلال العودة للتربية، منوها ان الازمة حاليا قد تستمر حتى شهر نيسان من العام القادم.