الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

حلف الناتو يرحب بقرب "تطبيع العلاقات" بين السعودية وإسرائيل

2023-10-07 05:33:48 الرئيسية

الرابعة نيوز :رحّب نائب الأمين العام المساعد في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، خافيير كولومينا، بالأنباء التي تشير إلى قرب توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

ووصف في مقابلة خاصة أجرتها قناة "المملكة" خلال زيارته عمّان للمشاركة في المؤتمر الدولي بشأن الأسلحة الصغيرة والخفيفة"، احتمالية التطبيع هذا بـ " الخبر الجيد"، موضحا أن الحلف يتابع عن كثب جميع الأحداث في العالم وخاصة في الشرق الأوسط نظرًا لما لها تأثير كبير على الاستقرار والأمن في جميع أنحاء العالم.

وعن إمكانية انضمام البلدين للحلف الأطلسي، قال إن احتمال أن يصبح أي من هذين البلدين أعضاء في الحلف "ليس مطروحا على طاولة الحلف"، موضحا أن الناتو "منظمة أوروبية أطلسية، ولها بصمة جغرافية، وبالتالي لا يمكن للدول التي لا تنتمي جغرافياً إلى منطقة اليورو الأطلسية أن تصبح عضوا".

وأشار إلى أن إسرائيل شريك حالي في التحالف الدولي ضمن مبادرة الحوار المتوسطي، لكنها لن تكون قادرة على أن تصبح حليفا، وكذلك المملكة العربية السعودية التي تحافظ على الحوار مع الحلف خارج إطار الشراكة.

وشدد على أن "الحدود الجغرافية" تمنع انضمام البلدين في الحلف، مضيفا أنه في حال أراد البلدان تعزيز تلك العلاقة، فإن ذلك سيكون من خلال تنفيذ علاقة الشراكة، وليس من باب العضوية أبدًا.

ويضم الحلف الأطلسي حاليا 31 دولة، والمادة 10 من معاهدة الحلف تنص على أن يشرف مجلس الحلف على أي قرار لدعوة أي دولة أوروبية للانضمام إلى الحلف بناء على توافق الآراء بين جميع البلدان الأعضاء في الحلف.