الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

سلطة المياه بغزة: الوضع المائي خطير جدًا

2016-03-20 16:04:13 آخر الأخبار

الرابعة نيوز: أكدت سلطة المياه الفلسطينية بغزة، اليوم الأحد، أن الوضع المائي في الأراضي الفلسطينية خطير جداً، وهو ما أكدته تقارير دولية ومحلية في السنوات الأخيرة.

 

وقال رئيس الهيئة ياسر الشنطي، خلال "لقاء مع مسؤول" الذي تنظمه وزارة الإعلام بغزة، إن قطاع غزة يعاني من نقص حاد في المياه كماً ونوعاً.

 

وذكر أن القطاع المحاصر منذ عشر سنوات يعاني من أزمة مياه ونقص في الخزان الجوفي الساحلي الذي يعتمد عليه كمصدر رئيسي في استخراج المياه في غزة، لافتًا إلى أن القطاع يحتاج سنوياً إلى مئتيّ مليون متر مكعب من المياه، حيث تعتبر مياه الأمطار المغذي الرئيس للخزان الجوفي، وتتأثر كذلك بالمياه الجوفية بسبب عدم وجود شبكات صرف صحي في بعض الأماكن.

 

وأوضح أن العجز في الخزان الجوفي يصل إلى 100 مليون متر مكعب، وأن الآبار الجوفية شهدت انخفاضاً كبيراً في منسوب المياه وصل في أقصى حالاته إلى أقصى من 15 متر تحت سطح البحر.

 

وذكر أن الاستهلاك الزراعي من المياه يقدر بحوالي 90 مليون متر مكعب، في حين أن الاستهلاك المنزلي والصناعي يتراوح بين 110 مليون متر مكعب، ما يؤكد وجود العجز.

 

وقال الشنطي "إن 85% من آبار المياه المخصصة للاستعمالات المنزلية تعاني من ارتفاع معدلات الكلورايد والنترات فيها حيث بلغت نسبة عنصر الكلوريد حوالي 1000 ملجم/لتر و110 ملجم/لتر للنترات، وهي أعلى من المعدلات المسموح بها وفق المواصفات الفلسطينية، وحسب معايير منظمة الصحة العالمية".

 

وأكد أن آبار غزة لا تنطبق عليها شروط منظمة الصحة العالمية، والتي تنص على أن الحد الأدنى لعنصر الكلور 250 ملجم/لتر بينما تصل في آبار غزة من 1000 إلى 4000.

 

وأشار الشنطي إلى أن هناك 157 محطة تحلية مياه في غزة وتخضع جميعا للفحص الدوري.

 

ومن المشاريع التي تسعى سلطة المياه لتطبيقها، مشروع المحطة المركزية لتحلية مياه البحر، بكلفة مليار ونصف دولار وتنتج حوالي 65 مليون كوب سنوياً، ومن المتوقع إنجازها خلال خمس سنوات، إضافة إلى العمل على إنشاء محطة تحلية شمال غزة ستنتج حوالي 10 آلاف كوب يومياً.