الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

مشروع اسرائيلي لـ"تطوير" منطقة الباب الجديد في القدس

2016-07-16 13:47:05 آخر الأخبار

الرابعة نيوز: ذكرت اسبوعية "كول هعير" العبرية امس أن "سلطة تطوير القدس" وبلدية القدس ووزارتي القدس والسياحة وشركة المياه "جيحون" ستتعاون من اجل ما وصف بتطوير الباب الجديد في البلدة القديمة بالقدس الشرقية.

 

ومن المقرر بدء العمل في هذا المشروع في الاسابيع القادمة وانهائه في الاشهر الاولى من العام 2017. وتقدر تكلفة المشروع بحوالي عشرة ملايين شيكل.

 

ويشار الى ان الباب الجديد فتح في اسوار البلدة القديمة عام 1889 وذلك بهدف تسهيل مرور السكان والسياح الى داخل البلدة.

 

يشكل الباب الجديد والشارع الذي يبدأ منه مركزا سياحيا لكافة الزائرين لكنيسة القيامة والمواقع التاريخية الاخرى في البلدة القديمة، لكن الاهمال المستمر للبنى التحتية في المنطقة ادى الى تلفها، كما ان التجارة فيها لم تعد تتلاءم مع السياحة الامر الذي ادى الى تخلي السياح احيانا عن الدخول من هذا الباب.

 

ويتضمن المشروع المذكور "اعمال تطوير" تحول الباب الجديد والشارع الذي يبدأ منه الى منطقة تجارية وسياحية، حيث سيتم اعادة تأهيل شبكات المياه والمجاري والكهرباء وسيستبدل البلاط.

 

كما يتضمن المشروع اقامة ممرات خاصة بالمعاقين واعمار الواجهات التجارية في الشارع، وسيتم تنظيم تنقل السيارات للتسهيل على تحرك المشاة.

 

وقال ايل جيموبسكي مدير عام "سلطة تطوير القدس" :"يشكل مشروع شارع الباب الجديد احد المشاريع المركزية في حوض البلدة القديمة للعام 2016".