الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

قلق شديد على حياة الأسرى مع اقتراب المنخفض الجوي

2014-11-25 14:55:51 الأسرى

الرابعة نيوز ..أعرب مركز اسرى فلسطين للدراسات عن قلقه الشديد على حياة الاسرى في سجون الاحتلال، مع قرب وصول منخفض جوي بارد وماطر مساء اليوم الثلاثاء.

وأوضح الناطق الاعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر ان معظم السجون لا تتوفر فيها وسائل الحماية من الأمطار الغزيرة والسيول والبرد، وخاصة السجون التي لا زالت قائمة على الخيام كسجن النقب، وأقسام في سجن عوفر، والتي أدت الرياح الشديدة في منخفض العام الماضي إلى اقتلاع خيامهم وبقائهم في العراء تحت المطر لساعات طويلة حتى قام الاحتلال بتوفير خيام بديلة، ويخشون ان يتكرر هذا الأمر خلال المنخفض الجديد.

وأضاف الأشقر ان الأسرى يشتكون منذ عدة شهور من النقص الشديد في الملابس والاغطية الشتوية ووسائل التدفئة، الأمر الذي يعرضهم إلى الإصابة بالأمراض الكثيرة التي يسببها البرد والرطوبة، والتي تلازمهم سنوات بعد رحيل الشتاء، ولا زال الاحتلال يرفض توفير تلك المستلزمات للأسرى من اجل مزيد من التضييق والتنكيل بهم، رغم المناشدات الكثيرة التي أطلقتها المؤسسات والجمعيات الحقوقية والمعنية بقضية الأسرى في سجون الاحتلال.

وأشار الأشقر إلى ان الكثير من السجون غير مهيئة لاستقبال ظروف مناخية قاسية، حيث تتسرب إليها الأمطار من النوافذ غير المغلقة بشكل جيد، أو من شقوق في أسقف الغرف وخاصة في السجون التي أنشأت منذ عشرات السنين، كذلك يعتريها البرد بسبب عدم الاغلاق الجيد للغرف وساحة الفورة، الأمر الذي يسبب أذى كبيرا للأسرى وخاصة مع نقص الاغطيه والملابس ووسائل التدفئة.

ودعا الأشقر كافة المنظمات الإنسانية والحقوقية لتشكيل لجان وزيارة الأسرى والاطلاع على أوضاعهم القاسية، والتدخل العاجل لحمايتهم من انتهاكات الاحتلال، وتوفير مستلزماتهم اليومية وأدنى سبل الحياة وفي مقدمتها الأغطية والملابس التي تقيهم برد الشتاء.