الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

لماذا تتكرَّر غفوة المنبّه كل 9 دقائق؟

2018-03-28 10:12:18 علوم وتكنولوجيا

الرابعة نيوز: مثل كل صباح، تسمع صوت منبه الجوال أو ساعة التنبيه الخاصة لتقوم بتأجيله قائلاً “أريد 10 دقائق إضافية”.. ولكن ما لا تعرفه بالتأكيد هو أنها لن تكون 10، بل تسعة.



لكن لماذا تسع دقائق؟ لمعرفة الإجابة علينا العودة لزمن اختراع زر التأجيل الذي يسمح لنا بتأجيل صوت المنبه.. فلنعُد مرة أخرى إلى خمسينيات القرن الماضي.



عندما تم اختراع الزر، تم توحيد تروس الساعات بالفعل في دورات مدتها 10 دقائق، ولكن لإضافة ترس لهذه الوظيفة الجديدة دون فقدان التزامن مع بقية التروس، قرر الخبراء أن دورة الغفوة يجب أن تكون أكثر أو أقل من 10 دقائق ولكن ليس 10 بالضبط، بحسب تقرير موقع BBC Mundo الإسباني.



في النهاية، قررت الشركات المصنعة تحديد الدقائق التسع كمعيار ثابت في ساعات التنبيه.



على الرغم من أنه من غير الواضح لماذا قرر المتخصصون اختيار تسع دقائق، فهناك خبراء يقولون أنه بعد مرور 10 دقائق، ندخل في أعمق مرحلة من النوم، لذلك سيكون هناك فرصة أقل للاستيقاظ إذا تم تأجيل الإنذار أكثر من ذلك.



هناك فرضية أخرى هي أن العشر دقائق تشكل حاجزاً نفسياً؛ فقد كان من الأسهل بيع ساعات التنبيه ذات الفاصل الزمني القصير، حيث يمكن لأصحاب المنبهات خداع أنفسهم بفكرة أن هذه الوظيفة الجديدة لن تؤثر على دقة مواعيدهم الصباحية.