الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

غرفة الخليل وجامعة القدس تبحثان التعاون المشترك

2015-04-25 12:22:43 فعاليات

الرابعة نيوز: استقبل مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وفداً أكاديمياً من جامعة القدس/أبو ديس، ضم عميد معهد التنمية المستدامة في كلية الدراسات العليا د. عزمي الأطرش، ونائب عميد كلية الإدارة د. إبراهيم عوض، حيث تم في الجلسة الأولى مناقشة سبل التعاون المشترك بين الغرفة التجارية والجامعة، وإنشاء لجنة مشتركة للإشراف على الأبحاث العلمية، وفي الجلسة الثانية تم تقديم محاضرة في المالية العامة والاقتصاد الفلسطيني.

وفي مقدمة الجلسة الأولى، رحب رئيس الغرفة التجارية المهندس محمد غازي الحرباوي بالوفد الضيف، مؤكداً على حرص غرفة الخليل على التعاون مع المؤسسات التعليمية، والأكاديميين، والطلاب، خاصة في ظل حاجة السوق الفلسطيني إلى أبحاث علمية متخصصة، تمهد إلى فتح آفاق جديدة للتنمية المستدامة المبنية على أسس علمية.

وأكد الحرباوي على اهتمام الغرفة التجارية بتعزيز الشراكات بين مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية،  لافتاً إلى الشراكة بين غرفة الخليل وجامعة بوليتينك فلسطين التي تعتبر نموذجاً حياً لهذه الشراكات، خاصة في مجال التعليم التقني والمهني.

ورحب الحرباوي بمقترح إنشاء لجنة مشتركة مع جامعة القدس، يتم على أساسها تقديم الغرفة التجارية لمقترحات ومواضيع تهم السوق الفلسطيني، ليتولى طلاب الدراسات العليا البحث فيها وتقديم دراسات عنها تحت إشراف اللجنة، وتقديم نتائجها للسوق ومؤسساته مما يخدم الاقتصاد الوطني الفلسطيني والمصلحة العامة.

مدير عام الغرفة المهندس جواد السيد تحدث عن تجربة بعض الدول المتقدمة في التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية وما لذلك من نتائج على أرض الواقع، خاصة في تخفيض نسبة البطالة ودعم الاقتصاد وتسريع عجلة الإنتاج. 

وقد أثنى د. عزمي الأطرش على دور الغرفة التجارية في الخليل على دعمها لمشروع إقامة اللجنة المشتركة، داعياً إلى الخروج عن النمط التقليدي في العمل الأكاديمي وتطبيق ما يتم دراسته على أرض الواقع بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص، ونشر هذه الدراسات في مجلات علمية محكمة.

من جانبه، تحدث الدكتور إبراهيم عوض عن الدور الكبير الذي تلعبه الغرف التجارية في الدول المتقدمة في خدمة البحث العلمي والتعاون مع المؤسسات التعليمية، شاكرا غرفة الخليل على انفتاحها وتعاونها مع جامعته.

وقد افتتح الجلسة الثانية نائب رئيس الغرفة التجارية السيد عبد الحليم شاور التميمي، حيث رحب بأعضاء الهيئة التدريسية، وطلاب الدراسات العليا في كلية الإدارة والموارد البشرية في جامعة أبو ديس، مؤكداً حرص الغرفة التجارية على تنمية الموارد البشرية، ودعم الأفكار الريادية والحد من نسبة البطالة في المجتمع.

وأكد التميمي أن الغرفة التجارية تضع كل إمكانياتها لخدمة السوق والتاجر الفلسطيني والمشاريع التنموية، إضافة إلى خدمة الطلاب والأبحاث العلمية حيث أن هناك شراكات عديدة مع المؤسسات التعليمية في هذا الجانب.

وقد قدم كل من د. عزمي الأطرش، و د. إبراهيم عوض محاضرتان في المالية العامة والاقتصاد الفلسطيني، وتم الإجابة خلالها على أسئلة الطلاب والحاضرون.