الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

مؤسسة النيزك تعلن الفائزين في برنامج الريادة العلمية والتكنولوجية الشابة

2015-05-07 15:51:53 فعاليات

الرابعة نيوز: أعلنت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي تحت رعاية المجلس الأعلى للإبداع والتميز وبالشراكة مع القنصلية الأمريكية العامة في القدس أسماء الطلبة الفائزين في برنامج الريادة العلمية والتكنولوجية الفلسطينية الشابة للعام 2015. تم الإعلان خلال حفل ضخم اقيم في رام الله بعد ثلاثة أيام من العرض لابتكارات الطلاب والذي ضم 41 مشروعاً علمياً وتكنولوجياً من تنفيذ 64 طالباً وطالبة من ثماني محافظات وهي القدس، رام الله، ضواحي القدس، نابلس، جنين، طولكرم، الخليل، وبيت لحم. علماً ان هذه المشاريع قد تميزت من بين اكثر من 500 مشروع علمي لقرابة الـ 800 طالب من جميع المحافظات.

هذا وحضر حفل إعلان النتائج معالي المهندس عدنان سمارة مستشار الرئيس لشؤون الإبداع ورئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز ومعالي الدكتور علام موسى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير المواصلات، وسعادة السيد مايكل راتني القنصل الامريكي العام في القدس، والمهندس عارف الحسيني مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة النيزك، والاستاذ وحيد جبران ممثلاً عن الدكتور مهند بيدس رئيس برنامج التعليم في وكالة الغوث والسيد جمال حداد ممثلاً عن صندوق الاستثمار الفلسطيني وممثلين عن وزارة التربية والتعليم العالي، بالإضافة لعدد من الشخصيات الرسمية وأعضاء لجنة التحكيم الوطنية، وممثلي المؤسسات الوطنية والأهلية ومدراء المدارس والمعلمين والأهالي.

 

وقد عبر المهندس عارف الحسيني في كلمته أثناء حفل إعلان الجوائز عن فخره بالطلاب ومشاريعهم وشكر المعلمين لأنهم قادة ومحور العملية التعليمية وأشاد بالدور الفاعل الذي أبداه الداعمون للمشروع، كما شكر المؤسسات التي رأت في المشاريع الفائزة فرصة للاستثمار للوصول الى منتجات فلسطينية منتشرة على مستوى العالم، كما وشكر الحسيني المجلس الأعلى للإبداع والتميز على رعاية الحدث والقنصلية الامريكية في القدس على الدعم الدائم وتقدم بالشكر ايضاً لوزارة التربية والتعليم ووكالة الغوث على الشراكة الاستراتيجية معهما.

 

أما المهندس عدنان سمارة فقد قدم شكره لمؤسسة النيزك وللقنصلية الأمريكية على عملهم الدؤوب لانجاح المشروع والوصول بالمشاريع الى هذه المرحلة، وتأهيلهم لتمثيل فلسطين في وكالة ناسا ومكتبة الاسكندرية، وأكد على الدور الفاعل الذي يلعبه المجلس الأعلى للابداع والتميز في اكتشاف وتنمية الأفكار الإبداعية لدى الطلبة لما له من نتائج ايجابية على طريق بناء دولتنا ومؤسساتها وحل المشكلات التي نواجهها واستثمار الفرص لتحقيق ارادة الشعب.

 

ومن جهته عبر سعادة القنصل الامريكي العام مايكل راتني عن سعادته بوجوده في حفل اعلان النتائج لبرنامج الريادة العلمية والتكنولوجية الفلسطينية الشابة، وفخر القنصلية الامريكية بدعمها للبرنامج لسنته الثالثة على التوالي، وعبر عن اعجابه الشديد بالمشاريع المشاركة في المسابقة، وقدم شكره لكل شخص ساهم في انجاح هذه الافكار وتحويلها إلى مشاريع.

 

بدوره أكد معالي الدكتور علام موسى على أهمية العمل الذي تنفذه مؤسسة النيزك وهنّأ الطلاب والمعلمين على هذا الإنجاز، وأكد اهتمام وزارة الاتصالات ووزارة المواصلات على فحص المشاريع والتعاون لدعم هذه الافكار ورعايتها لتنرى النور.

 

وعبر الاستاذ وحيد جبران عن فخره بانجاز المدارس والمعلمين، ودعى الجميع لزيارة المدارس والاطلاع عن كثب على منجزات ونجاحات الطلبة فيها.

 

وقد تم إعلان أسماء ستة عشر طالباً وطالبةً سيتم ابتعاثهم في برنامج تدريبي خاص بعلوم الفضاء والفيزياء في مؤسسات متخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية مصر العربية في شهر آب المقبل، وجاء ترتيب المشاريع كالتالي:

فاز في المركز الاول مشروع e-study للطالبتين نتالي عتيق وميار دنادنة من مدرسة راهبات ماريوسف بيت لحم بإشراف المعلمة تينا حزبون وفي المركز الثاني مشروع الشباك الذكي للطالب جورج خليلة من مدرسة الفرير الثانوية – بيت لحم بإشراف المعلمة اخلاص بنورة وفي المركز الثالث مشروع Olive mill waste للطالبة اسار جرادات من مدرسة الفرندز للصبيان بإشراف المعلم نضال قرعان وفي الرابع مشروع تقييم ومتابعة الاطارات للطالب علاء حسونة من مدرسة محمد بن راشد آل مكتوم بإشراف المعلمة دانية سامر وحصل على المركز الرابع مكرر مشروع تكنولوجيا ركن السيارات للطالبة ميار ابو هلال من مدرسة بنات أبو ديس الثانوية بإشراف المعلمة لمياء حديدون وفي المركز الخامس مشروع صدمة كهربائية للطالبتين نعمتي جابر وصبا ابو رميلة من مدرسة راهبات الوردية – القدس بإشراف المعلم علي سراج أما السادس فكان من نصيب مشروع الشاحن الضوئي للطالبتين مرح الاطرش وزارا رباع من مدرسة الفرير– بيت لحم بإشراف المعلمة اخلاص بنورة، وحصل على المركز السابع مشروع I can communicate للطالبة نور حلاق من مدرسة راهبات الوردية- القدس بإشراف المعلمة نورا كمال وحصل على المركز الثامن مشروع تسخين الماء باستخدام شرائح كربونية للطالبتين آمنة علقمو و نداء عبد الحليم من مدرسة بنات قلنديا الاساسية الأولى بإشراف المعلمة ختام عاصي أما المركز التاسع فكان من نصيب مشروع الأمان على الطريق للطالبين جون ابو فرحة و فيرونا خير من مدرسة البطريركية للروم الكاثوليك – بيت ساحور بإشراف المعلمة روجيس قمصية، وحصل على المركز العاشر مشروع المستشار الطبي للطالب عمر حرب من مدرسة محمد بن راشد ال مكتوم - البيرة بإشراف المعلمة دانية سامر.

 

علما بأن برنامج الريادة العلمية والتكنولوجيا الفلسطينية الشابة قد قطع عدة مراحل لاختيار الطلبة المشاركين في المعرض والمسابقة الوطنية النهائية حيث شملت ورشات تعريفية عامة بالبرنامج حضرها ما يزيد على 7,000 طالب وطالبة، وتقدم للمشاركة في البرنامج بعدها  أكثر من 500 مشروعاً  لـ 732 طالباً/ة. بعد عقد التدريبات الجماعية والتقنية مع الطلاب والطالبات المشاركين/ات في البرنامج، عقدت المؤسسة عدة تصفيات محلية ليتأهل للمشاركة في المعرض والمسابقة الوطنية 64 طالب/ة. وقد تم تحكيم المشاريع المشاركة في المسابقة الوطنية من قبل لجنة علمية عالية المستوى، وبحسب معايير دولية في تقييم المشاريع الإبداعية العلمية والتكنولوجية.

 

يذكر أن برنامج "الريادة العلمية والتكنولوجية الفلسطينية الشابة " هو برنامج يُعنى بتطوير ودعم المشاريع الإبداعية لطلبة المدارس في صفوف التاسع وحتى الحادي عشر في مجالات العلوم التطبيقية والهندسة والتكنولوجيا باختلاف أنواعها. حيث يقوم الطاقم العلمي في المؤسسة بتدريب أصحاب المشاريع للمشاركة في مسابقة وطنية ضخمة، ينضم الفائزون فيها للبعثة الفلسطينية التي سوف تشارك في برامج علمية خاصة في مجال الفضاء والعلوم والهندسة في مؤسسات علمية متخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية. ينفذ هذا البرنامج بدعم من القنصلية الأمريكية العامة في القدس وبالشراكة مع المجلس الأعلى للتميز والإبداع ، ومتحف الطيران والفضاء الوطني في واشنطن.