الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

ورشة عمل اطلاق مشروع الخطة الريادية للمياه والصرف الصحي في محافظات شمال الضفة الغربية

2015-05-13 14:20:52 فعاليات

الرابعة نيوز: نظمت الادارة العامة للتخطيط في سلطة المياه ورشة عمل متخصصة لاطلاق الخطة الريادية للمياه والصرف الصحي لمحافظات شمال الضفة الغربية حيث تهدف الى دراسة واقع المياه والصرف الصحي في المحافظات المستهدفة، والى ايجاد حلول وبدائل تساهم في حماية مصادر المياه والبيئة وزيادة كفاءة تزويد المياه وتحسين مستوى خدمات الصرف الصحي، وايضا وضع خطة استثمارية وتحديد اولويات مشاريع واقعية وقابلة للتطبيق. كما تشمل هذه الحلول دراسة مصادر المياه التقليدية مثل المياه الجوفية والسطحية وغير التقليدية مثل اعادة استخدام المياه المعالجة في الزراعة.

وافتتح الورشة رئيس سلطة المياه م.مازن غنيم الذي اعتبر الخطة بمثابة خارطة الطريق للعمل خلال الاعوام القادمة لتطوير قطاع المياه وانها جاءت كاحدى مخرجات استراتيجية سلطة المياه الهادفة الى تنظيم العمل وتوحيد الجهود لا سيما في المناطق التي لازالت لا تتوفر فيها خدمات المياه ولا تتوفر فيها محطات للصرف الصحي والتي تم الانتهاء منها في  العام 2013 في اطار برنامج اعادة اصلاح قطاع المياه.

واستكمل غنيم حديثه بتوجه سلطة المياه الى توزيع الادوار واشراك القطاع الخاص في العملية التطورية من اجل وجود شكل موحد للعمل والية واضحة  والتي تعتبر اساس الشراكة بين الاطراف المختلفة العاملة في هذا القطاع لتخدم في النهاية المواطن بصورة سليمة .

واوضح م. غنيم ان سلطة المياه تركز جهودها حاليا للبحث عن حلول لمعالجة نقص المياه الذي نعاني منه وذلك من خلال تطوير قطاع الصرف الصحي ومعالجة المياه وفق المعايير اللازمة لاستخدام هذه المياه في الزراعة مما يعني توفير المياه للشرب.

من جانبه قدم م. عادل ياسين مدير الصرف الصحي عرضا لمشروع الخطة الريادية للمياه والصرف الصحي في محافظات الضفة الغربية والتي تشمل نابلس، طولكرم، قلقيلية، سلفيت، جنين وطوباس موضحا ان هذا المشروع جاء بتمويل مشترك من وكالة التنمية الفرنسية وبنك التنمية الالماني وبالتعاون ما بين جميع الشركاء في هذا القطاع الهام

وتطبيقا لدور سلطة المياه في تطوير السياسات والخطط من اجل تطوير قطاع المياه، تم الانتهاء من تطوير استراتيجية قطاع المياه بالتعاون مع كافة الشركاء والممولين، حيث تم تحديد السياسات والاهداف الاستراتيجية

واضح ياسين ان الدراسة ستشمل  الاستخدام الافضل للمصادر المائية المتوفرة والمقترحة وزيادة كفاءة التوزيع ونقل المياه بين المحافظات بخطوط ناقلة محلية وقطرية، اما على الصعيد المؤسساتي فان الدراسة ستشمل دراسة واقع ادارة قطاع المياه والصرف الصحي واقتراح الحلول والبدائل لتطوير البناء المؤسساتي لتحسين مستوى الخدمات.

مبينا ان فترة الدراسة تمتد لمدة عام وسيتم استخدام مخرجاتها من مشاريع واولويات وخطة استثمارية لتطوير البنية التحتية للقطاع وكذلك الاستفادة من دراسة واقع مزودي الخدمات.