الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

جامعة بوليتكنك فلسطين تفتتح المؤتمر الوطني الأول في التعليم والتعلم الجامعي

2014-12-02 13:14:27 فعاليات

الرابعة نيوز : افتتحت جامعة بوليتكنك فلسطين فعاليات المؤتمر الوطني الاول في التعليم والتعلم الجامعي "نحو مبادرات ابداعية في التعليم والتعلم الجامعي" بتنظيم من مركز التميز في التعليم والتعلم في الجامعة، والمدعوم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID من خلال برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية (PFDP) المنظم من قبل مؤسسة الامديست.

 

وذلك بحضور مدير مشروع تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية في الامديست الدكتور جون نايت، ونائب محافظ محافظة الخليل الأستاذ مروان سلطان، وممثل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية السيد سامر سعد، والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي ممثل وزارة التربية والتعليم العالي الدكتور فاهوم شلبي،  وحشد كبير من المؤسسات الرسمية والأهلية، ومجموعة من الأكاديميين ومدراء المراكز التأهيلية التابعة للجامعات الفلسطينية. وكان في استقبالهم رئيس مجلس رابطة الجامعيين/رئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين الأستاذ احمد سعيد بيوض التميمي، وأعضاء مجلس رابطة الجامعيين،   ورئيس جامعة بوليتكنك فلسطين الدكتور عماد الخطيب، ونواب رئيس الجامعة، ورئيس المؤتمر الدكتور عدنان شحادة.

 

ابتدأ الأستاذ "التميمي" كلمات المؤتمر، معبراً عن ترحيبه وشكره لمنظمي المؤتمر والحضور وأعلن افتتاح المؤتمر كواحد من سلسلة مؤتمرات عقدت في الجامعة، وأكّد على الاهتمام الخاص الذي توليه الجامعة للبحث العلمي وتجهيز المختبرات والمراكز البحثية ومواكبة اخر ما توصلت اليه التكنولوجيا.

مشيراً الى اهمية المؤتمر الذي يهدف الى تشجيع الابداع والتطوير في اساليب التدريس الجامعي وإعطاء فرصة للأساتذة الجامعيين عرض مبادراتهم الابداعية فيما يتعلق في التعليم والتعلم.

من جانبه اضاف رئيس الجامعة "نحن نخطط استراتيجياتنا المستقبلية بان تكون جامعتنا جامعة ريادية، وفي سعينا تنفيذ هذه الاستراتيجية فقد تم تأسيس مركز التعليم والتعلم وذلك لتطوير واستخدام مجموعة متنوعة من الانشطة والبرامج التعليمية التي تعمل على تنمية المهارات التعليمية والأكاديمية لكوادر الجامعة التي تركز على توفير بيئة متميزة لتبادل الافكار والخبرات للأكاديميين بمختلف التخصصات وتساهم بتطوير انشطتهم الاكاديمية والتعليمية مما يعود بالفائدة على الطلبة والخريجين بشكل رئيسي".

 

ووضح  الدكتور جون نايت، بأهمية المشروع الذي اتاح الفرصة لتحقيق التميّز لدى كوادر الجامعة من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والبرامج التعليمية كتطوير وتنمية المهارات التعليمية والأكاديمية. والحرص على تبادل الأفكار والخبرات بين الأكاديميين بمختلف التخصصات وتطوير أنشطتهم الأكاديمية والتعليمية.

مشيراً الى دور الامديست في  التعاون المستمر في دعم وتطوير برامج التعليم في كل من المؤسسات الاكاديمية في فلسطين وبمساعدة متخصصين أكاديميين من الجامعات والمراكز التعليمية.

 

وأشاد الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي بأهمية تطوير الكادر الاكاديمي والعمل على توفير بيئة البحث العلمي لتسليط الضوء على اهمية التعليم والتعلم في الجامعات الفلسطينية ولإظهار اهمية هذا النشاط الجامعي باعتباره الاقل تقديرا في الانظمة والقوانين الاكاديمية حيث انه لا يؤخذ في عين الاعتبار في انظمة الترقية او التثبيت للأستاذ الجامعي بالرغم من انه يشكل الجزء الاكبر والاهم في عمل الاستاذ الجامعي كونه يرتبط بالطلاب وتنمية قدراتهم بشكل مباشر.

"واثنى وجود مثل هذه المراكز ونحن نطمح ان تستمر هذه المراكز بالقيام بتدريب الاعضاء الجدد في مؤسسات التعليم العالي على الاساليب الحديثة للتدريس".

وأشاد رئيس المؤتمر بأهمية هذا المؤتمر الذي اضاف ثمار   مهمة لإنجازات الجامعة في مجال الفعاليات العلمية والبحثية. كما يشكل هذا المؤتمر إنجازاً علمياً وأكاديمياً في مركز التميز في التعليم  والتعلم في الجامعة  لتعزيز التواصل العلمي والبحثي مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية في الداخل الوطن وخارجه.

وتخلل المؤتمر العديد من الفعاليات وجلسات النقاش بمشاركة اعضاء اكاديميين من مختلف جامعات الوطن، بالاضافة الى مجموعة اخرى من الجامعات الشريكة لمركز التميز في التعليم والتعلم من خارج الوطن.

 

يشار الى أن فعاليات المؤتمر ستستمر حتى مساء يوم الاربعاء 3 كانون الاول 2014، سيتم خلالها  تبادل الخبرات والأفكار مما يساهم في رفع مستوى التعاون والتشبيك ما بين كافة المؤسسات الاكاديمية. الامر الذي سيؤدي الى تحفيز البحث العلمي بما يخدم المجتمع الفلسطيني ويساهم في تطويره.