الرئيسية آخر الأخبار الأسرى الرياضة فعاليات برامج الإذاعه عين الرابعة اتصل بنا لاعلاناتكم من نحن

هشام الجخ مُطالب بإلغاء زيارته للناصرة

2015-02-07 16:33:04 فعاليات

الرابعة نيوز: ناشدت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل، في رسالة مفتوحة وجهتها للشاعر المصري هشام الجخ، لإلغاء أمسيته المرتقبة في مدينة الناصرة يوم الأربعاء الموافق ١١ شباط (فبراير) ٢٠١٥، والتي اعتبرتها الحملة مخالفة لمعايير مقاطعة إسرائيل ومناهضة التطبيع معها. 
 
وقالت الحملة في رسالتها التي حصلت فلسطين 24 على نسخة منها إن “الشاعر المصري هشام الجخ سيدخل الأراضي المحتلة عام ١٩٤٨ بتصريح خاص يصدر عن علاقة تطبيعية بين السلطات المصرية والسلطات الإسرائيلية تحكمها وتنظمها اتفاقيات كامب دافيد المشينة”. وأضافت الرسالة: “في الأيام القليلة الماضية قامت جهات مصرية وفلسطينية تعبر عن الرأي العام للشعبين المؤيد لمقاطعة إسرائيل بمناشدة الشاعر، مباشرة وبعيداً عن الإعلام في البداية، للتخلي عن فكرة الزيارة، إلا أن هذه المناشدات، وإن تم التفاعل معها، لم تؤد إلى استجابة حقيقية من السيد الجخ. ليس لدينا شكّ بمواقف الشاعر الوطنية والقومية المناصرة لحقوق الشعب الفلسطيني، إلا أن 'زيارة السجين' بتصريح خاص يكرّس العلاقة التطبيعية بين مصر الحبيبة ودولة الاحتلال تؤدي، رغم النوايا، إلى إدامة بقاء السجن والسجان ونظامه العنصري والاستعماري البغيض”.
 
وأضافت الحملة في رسالتها إنها “تنظر بقلق لزيادة عدد الزيارات التي تخرق معايير مناهضة التطبيع مؤخراً بحجة 'التواصل مع الداخل الفلسطيني'، الحجة التي باتت توظف كورقة توت يستخدمها فنانون ومثقفون لتبرير زياراتهم التطبيعية، ضاربين عرض الحائط بنداءات المقاطعة الصادرة عن المجتمع الفلسطيني في أراضي 48 أو 67 على حد سواء. نأمل ألا يسمح الشاعر هشام الجخ بأن يوظف اسمه لتعزيز هذا التوجه التطبيعي لدى البعض”.
 
وتابعت الرسالة: “إن خرق شخصيات عربية لمعايير المقاطعة لا يمكن إلا أن يقوّض حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS) محلياً وعالمياً ويضعف الجهود الهامة لمناهضة التطبيع التي تقودها الأطر والمنظمات الشعبية والنقابات الأوسع في العالم العربي، وعلى رأسها النقابات والأطر الشعبية المصرية. في الوقت الذي تحقق فيه حركة المقاطعة إنجازات هائلة حول العالم في عزل إسرائيل أكاديمياً وثقافياً وحتى اقتصادياً، كما يعترف اليوم قادة دولة الاحتلال ومسؤولو مخابراتها، توظّف إسرائيل كل زيارة تطبيعية لضرب حركة المقاطعة حول العالم تحت شعار: 'لا تكونوا عرباً أكثر من العرب أنفسهم'.
 
واختتمت الرسالة بتوجّه مباشر للشاعر المصري، وقالت: “نكرر دعوتنا للشاعر العربي هشام الجخ لإلغاء أمسيته المذكورة في مدينة الناصرة استجابة لنداءات حملة المقاطعة، ودعماً لجهودنا الحثيثة، في فلسطين المحتلة والعالم العربي ككل، في مناهضة التطبيع مع دولة الاحتلال والأبارتهايد”.
 
وكانت مجموعة “فلسطينيون ضد التطبيع”، أصدرت في وقت سابق بياناً ناشدت فيه أيضاً الشاعر المصري بإلغاء زيارته المقرّرة في كل من مدينة الناصرة ومدينة باقة، ورفضت المجموعة في بيانها أن يكون الفلسطينيين في الداخل ذريعة لتطبيع العلاقات العربية في العالم العربية مع إسرائيل إلّا أن أيا من البيانات والرسائل لم يلق تجاوباً من قبل الشاعر المصري.